Tuesday, April 11, 2006

الشاعر

أنا غريب في هذا العالم
أنا غريب و في الغربة وحدة قاسية و حشة موجعة غير انها تجعلني افكر أبداً بوطن سحري لا أعرفه ، و تملأ أحلامي بأشباح أرض قصية ما رأتها عيني
أنا غريب عن أهلي و خلاني ، فإذا ما لقيت واحداً منهم أقول في ذاتي : من هذا ، و كيف عرفته ، و أي ناموس يجمعني به ، و لماذا أقترب منه و أجالسه ؟
أنا غريب عن نفسي ، فإذا ما سمعت لساني متكلماً تستغرب أذني صوتي ، و قد أري ذاتي الخفية ضاحكة ، باكية ، مستبسلة ، خائفة ، فيعجب كياني بكياني ، و تستفسر روحي روحي ، و لكنني أبقي مجهولا مستتراً ، مكتنفاً بالضباب ، محجوباً بالسكوت
أنا غريب عن جسدي ، و كلما وقفت أمام المرآة أري في وجهي ما لا تشعر به نفسي ، و أجد في عيني ما لا تكنه أعماقي
أسير في شوارع المدينة فيتبعني الفتيان صارخين :هو ذا الأعمي فلنعطه عكازة يتوكأ عليها . فأهرب منهم مسرعاً . ثم ألتقي سرباً من الصبايا فيتشبثن بأذيالي قائلات : هو أطرش كالصخر فلنملأ أذنيه بأنغام الصبابة و الغزل . فأتركهن راكضاً . ثم ألتقي جماعة من الكهول فيقفون حولي قائلين : هو أخرس كالقبر فتعالوا نقوّم إعوجاج لسانه . فأغادرهم خائفاً . ثم ألتقي رهطاً من الشيوخ فيومئون نحوي بأصابع مرتعشة قائلين : هو مجنون أضاع صوابه في مسارح الجن و الغيلان

العواصف ـ جبران خليل جبران

5 Comments:

Blogger karakib said...

جبران ده حكايه
بجد حكايه مش طبيعي الاحساس و التصوير في شغله
انتوك

3:09 AM  
Anonymous Anonymous said...

الله
رائعة جدا
ده الغربة من زمان و هى منتشرة بقى يا جدعان
بس هذا لا يمنع كلاسيكيتها الطاغية على اللغة

2:38 PM  
Blogger mindonna said...

أهلا بيك كراكيب

فنجان : يا بنتي الغربة موجودة من قبل ما آدم يتخلق
بس التعبيرات اللي بيستخدمها جبران كلاسيكية و رومانيكية فعلا
بس أحيانا بيستهويني :)

3:57 AM  
Anonymous Anonymous said...

This site is one of the best I have ever seen, wish I had one like this.
»

6:21 AM  
Anonymous Anonymous said...

I say briefly: Best! Useful information. Good job guys.
»

10:20 PM  

Post a Comment

<< Home